قسم الطب و الصحة" /> قسم الطب و الصحة" />
العودة   فاتنة الكويت > >
http://kwtjob.com/c.gif


مرض الكزاز

قسم الطب و الصحة


قائمة الاعضاء المشار إليهم :

Like Tree1Likes
  • 1 Post By معاوية فهمي


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم منذ 3 يوم
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى

معاوية فهمي متواجد حالياً
    Male
اوسمتي
الحضور المميز 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل : Feb 2019
 فترة الأقامة : 114 يوم
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (03:44 PM)
 الإقامة : ITALIA
 المشاركات : 5,446 [ + ]
 التقييم : 1100
 معدل التقييم : معاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud ofمعاوية فهمي has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مرض الكزاز



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( مرض الكزاز ))

مرض الكزاز :

مقدِّمة :

الكُزازُ مرضٌ خطير ينتج عن بكتيريا الكُزاز. تعيش هذه البكتيريا في التربة والغبار. كما يُمكن أن توجدَ في اللُّعاب ورَوث الحيوانات. وقد تدخل هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان من خلال الجروح العميقة. إن الكُزاز يؤدي إلى تصلُّب عضلات الجسم. ومن الممكن أن يُسبِّب ألماً شديداً وأن يودي بحياة المريض. لكنَّ الوقايةَ من هذا المرض ممكنةٌ عن طريق حُقنة الكُزاز. تُدعى هذه الحقنةُ باسم "لقاح الكُزاز". يُعطى هذا اللقاح للأطفال. وأمَّا البالغون فهم بحاجة إلى تلقي حقنة الكُزاز كل عشر سنوات من أجل استمرار الوقاية منه. يشرح هذا البرنامج التثقيفي مرض الكُزاز. وهو يتناول أعراضَ العدوى وأسبابها. كما يستعرض تشخيص المرض ومعالجته. وهناك أيضاً قسمٌ يتحدث عن كيفية الوقاية من مرض الكُزاز.

الكُزاز:

الكُزازُ مرضٌ خطير يُمكن أن يودي بحياة المريض. وهو ناتجٌ عن نوعٍ من أنواع البكتيريا. إن الكُزاز يجعل عضلات الجسم تتصلَّب. ومن الممكن أن يؤثِّر في عضلات الجسم كلها، وأن يُسبِّب ألماً شديداً. يُطلق على الكُزاز أحياناً اسم "إقفال الفك". وهذا الاسم مُشتقٌّ من أعراض المرض. وهو يعني أنَّ المريضَ يصبح غير قادرٍ على فتح فمه أو على البَلع. من الممكن أن يؤدِّي الكُزاز إلى الموت. وهو يجعل عضلات منطقة الرقبة والفم تتصلَّب، ممَّا يمنع المريض من التَّنفس للحصول على كفايته من الأكسجين. إن الوقاية من الكُزاز أمرٌ ممكن من خلال اللقاح. ويكون اللقاح على شكل حقنةٍ تساعد في حماية الإنسان من المرض. هناك نوعٌ من الكُزاز يصيب المولودين حديثاً. وهو ما يُدعى باسم "كُزاز الوليد". وقد تحدث هذه الحالةُ عند ولادة الطفل في مكانٍ غير نظيف. إن كُزاز الوليد حالةٌ نادرة في البلدان المتقدِّمة، حيث يتلقى اللقاح معظم النساء. وفي هذه الحالة فإنَّ المرأة تنقل قسماً من الوقاية إلى وليدها خلال وجوده في رَحِمِها. إن مرض الكُزاز قابلٌ للمعالجة. لكنَّ معالجته لا تكون ناجحةً على الدوام. ولذلك فإن من الأسهل محاولة الوقاية من هذا المرض.

الأعراض :

غالباً ما تبدأ أعراضُ الكُزاز بعد دخول البكتيريا جسم المريض بسبعة أيامٍ أو ثمانية. لكن من الممكن أيضاً أن يستغرق ظهورُ الأعراض عدة أسابيع أو عدة أشهر. إن تصلُّب عضلات الفك هو العَرَض الأول للكُزاز. ومن الممكن أن تَتَشنَّج هذه العضلات أو تلتوي. بعد ذلك يُمكن أن يمتدَّ تأثير الكُزاز إلى عضلات الرقبة فيُسبِّب مشكلات في البلع، بالإضافة إلى صعوبة التَّنفس. من الممكن أن تتأثر بقية عضلات الجسم بالكُزاز. وقد يؤدي الكُزاز إلى تصلُّب عضلات الكتفين أو الظهر أو المعدة أيضاً. كما يُمكن أن يصيب العضلات في القسم العلوي من الذراعين وفي الفخذين. من الممكن أيضاً أن يؤدي الكُزاز إلى تشنُّج العضلات في الجسم كله. وهذا ما قد يكون مؤلماً جداً. يُمكن أن تبدأ التَّشنُّجات عندما يسمع الشخص المصاب صوتاً عالياً أو عندما يشعر بتيار هوائي في الغرفة. من الممكن أحياناً أن يصيبَ الكُزاز ناحيةً واحدة من الجسم فقط. وغالباً ما تكون هذه المنطقة قريبةً من مكان دخول البكتيريا إلى الجسم. لكن هذا النوع من الكُزاز نادرٌ جداً. من الممكن أيضاً أن يُسبِّب الكُزاز ما يلي: تسرُّع ضربات القلب.
حُمَّى.
ارتفاع ضغط الدم.
تَعرُّق.
لابدَّ من استشارة الطبيب إذا ظهرت على الإنسان هذه الأعراض. ويكون هذا هاماً بشكلٍ خاص إذا كان المرءُ قد أصيب بجرحٍ عميق خلال الأسابيع القليلة السابقة. كما يكون لاستشارة الطبيب أهميةً خاصة أيضاً إذا كان المرءُ لا يعرف متى حصل على آخر حقنة للكُزاز. إذا لم يُعالج الكُزاز، فمن الممكن أن يؤدي إلى الموت. وقد تتعرض عضلات الصَّدر إلى تقلصاتٍ شديدة جداً فتجعل المريض غير قادرٍ على التنفس. ومن الممكن أيضاً أن يؤدي الكُزاز إلى الوفاة من خلال تأثيره في ضغط الدم وفي الدماغ.

الأسباب :

يحدث الكُزاز بفعل نوع من البكتيريا. تُدعى هذه البكتيريا باسم "المِطَثيَّة الكُزازية". وتوجد هذه البكتيريا في التربة والغبار وفي رَوث الحيوانات. كما يُمكن أن تكون موجودةً في اللُّعاب أيضاً. تستطيع البكتيريا دخولَ الجسم من خلال الجروح العميقة في الجلد. وهذا ما يؤدي إلى إصابة المرء بالكُزاز. من الممكن أيضاً أن تدخل البكتيريا إلى الجسم إذا كان لدى المرء جرح: ناتج عن إبرة غير نظيفة أو مستخدمة سابقاً.
مُلوَّث بالتراب أو اللُّعاب أو رَوث الحيوانات.
فيه نُسج ميِّتة، كما يحدث في الحروق وفي عضَّات الصَّقيع.
بعد أن تدخل البكتيريا إلى الجسم، فإنها تبدأ بصنع الذِّيفان. والذِّيفان هو سُمُّ تصنعه الخلايا. يُدعى الذِّيفان الذي تصنعه بكتيريا الكُزاز باسم " تتانوسبازمين". ولهذا الذِّيفان تأثيرٌ في الأعصاب في الجسم. وهو يُسبِّب تشنُّجات العضلات التي تعدُّ من أهم أعراض الكُزاز. ينتشر الذِّيفان إلى مختلف أنحاء الجسم. وهو ينتقل عبر الأوعية الدموية والقنوات اللمفية. وهذا هو السببُ الذي يجعل عضلات الجسم كله تتأثر. وفي الحالات الشديدة، فإن الكُزاز يُمكن أن يؤدِّي إلى الوفاة.

التشخيص :

يقوم الطبيب بإجراء فحصٍ جسدي للمريض. كما يسأل المريض عن تاريخه الطبي، بالإضافة إلى الأعراض التي يشكو منها. يسأل الطبيب أيضاً عن اللُّقاحات التي تلقاها المريض في السابق. ومن المرجح أن يكون المريض مصاباً بالكُزاز إذا كان لم يتلقَ حَقنة الكُزاز سابقاً. كما يُمكن أن يُصاب المرء بالكُزاز إذا لم يكن قد تلقى حُقنة الكُزاز المُعَزِّزة خلال السنوات العشر السابقة. إن الفحوص المخبرية غير مفيدة عند محاولة تشخيص الكُزاز. لكن التشخيصَ يعتمد على الأعراض. كما يعتمد التشخيص أيضاً على معرفة اللُّقاحات التي تلقاها المريض في السابق. لكن من الممكن استخدام بعض الفحوص والاختبارات الأخرى من أجل استبعاد بعض الأسباب الأخرى المحتملة.

المعالجة :

لا يوجد شفاءٌ لمرض الكُزاز. لكن الرعاية الداعمة يُمكن أن تساعد الشخص المصاب في حُسن التعامل مع الأعراض. وقد تشتمل المعالجة على ما يلي: أدوية من أجل تخفيف الأعراض.
معالجة الجرح.
تلقِّي الرعاية الطبية في المستشفى.
ومن الأدوية التي يُمكن إعطاؤها لمعالجة الكُزاز: مضادات الذِّيفانات.
المضادات الحيوية.
المُهدِّئات.
تقوم البكتيريا التي تسبب الكُزاز بإطلاق الذِّيفان، أي السُّم. والأدوية المضادة للذِّيفانات هي الأدوية المستخدمة من أجل مكافحة أثر الذِّيفانات على الجسم. وقد تُعطى هذه الأدوية عن طريق الحقن الوريدي أو العضلي. يستطيع الدواءُ منع الذِّيفان من الانتشار إلى بقية أنحاء الجسم. لا تفيد مضاداتُ الذِّيفانات إلاَّ في حالة الذِّيفانات غير الملتصقة بالأعصاب. وما أن يلتصق الذِّيفان بالعصب حتى يصبح شفاءُ العصب في حاجةٍ إلى عدة شهور. غالباً ما يُعطى المريض المضادات الحيوية من أجل معالجة العدوى البكتيرية. ومن الممكن أن تتمكَّنَ المضادات الحيوية من تقصير فترة المرض. يشرح الطبيبُ للمريض كيفيةَ تناول المضادات الحيوية. كما يُخبِر المريض عن المدة التي يجب أن يستمرَّ خلالها في تناول هذه المضادات. إن من الممكن أن تتفاقم العدوى إذا توقَّفَ المريض عن تناول الدواء في وقتٍ أبكر مما يجب. يصف الأطباءُ مهدِّئات قوية عادةً من أجل ضبط تشنُّجات العضلات. وتستخدم هذه المسكِّنات من أجل تهدئة العضلات. لكن التَّشنُّجات العضلية يُمكن أن تستمرَّ رغم المعالجة. يعطي الطبيبُ المريضَ أيضاً حقنةً مضادةً للكُزاز. وهذه الحقنة يُمكن أن تحمي المريض من الإصابة بالعدوى في المستقبل. وأما من غير تلقي اللُّقاح، فمن الممكن أن يصاب المريض بالكُزاز مرةً ثانية حتى بعد شفائه من العدوى السابقة. قد يوصي الطبيبُ باستخدام أدوية أخرى من أجل المساعدة على ضبط ضربات القلب والتَّنفس. وقد تكون هذه الأدوية مفيدةً في تخفيف الألم أيضاً. كما تشتمل المعالجةُ أيضاً على العناية بالجرح. وتتمثل العناية بالجرح في تنظيفه من أجل منع بكتيريا الكُزاز من التكاثر والانتشار. وتجري إزالة أي أوساخ أو أجسام غريبة أو نُسُج ميتة. غالباً ما تجري معالجة الكُزاز في أحد المرافق الصحية. وقد يكون المريضُ في حاجةٍ إلى المكوث في المستشفى ريثما تتحسن حالته. وهذا ما يسمح للطبيب بمراقبة المريض مراقبةً مباشرة. قد يكون المريض أيضاً في حاجةٍ إلى استخدام آلة التَّنفس (المنفِّسة)، وهي آلةٌ يُمكن أن تساعد المريض على مواصلة التَّنفس. من الممكن أن يؤدي الكُزاز إلى إعاقة تستمر طوالَ الحياة على الرغم من المعالجة. وقد يُسبِّب أيضاً ضرراً للدماغ لدى الأطفال الصغار. وقد يكون الكُزاز قاتلاً في الحالات الشديدة.

اللُّقاح :

إن لقاح الكُزاز لقاحٌ شائعٌ من لقاحات الأطفال. وهو قادرٌ على الوقاية من الإصابة بالكُزاز. ويكون اللُّقاحُ على شكل حُقنةٍ هدفها الوقاية من بعض الأمراض. إن لقاح (DTaP) يحمي من الإصابة بالكُزاز. وغالباً ما يُعطى في الأعمار التالية: شهران.
أربعة أشهر.
ستة أشهر.
من 15 حتى 18 شهراً.
من السنة الرابعة إلى السنة السادسة.
يجب استشارة الطبيب لمعرفة المزيد عن لقاحات الطفل. كما يجب السؤال عن أيَّة أثار جانبية يُمكن أن تنتج عن اللُّقاحات. يحتاج الإنسان إلى حقناتٍ مُعزِّزة للقاح في فترةٍ لاحقة من حياته، لأنَّ اللُّقاحَ يفقد قوته مع مرور الزمن. يجب أن يحصل الإنسان على تعزيزٍ للقاح الكُزاز في الثانية عشرة من العمر. كما يجب تلقي حقنة جديدة كل عشر سنوات. من الممكن أيضاً أن يكونَ المريض في حاجةٍ إلى تلقي حقنة مُعزِّزة إذا أصيب بجرحٍ عميق أو إذا اتَّسخ جرحه بعد أن يكون قد مرَّ على تلقي الحُقنة المُعزِّزة أكثر من خمس سنوات. يجب استشارةُ الطبيب عما إذا كان الإنسان في حاجةٍ إلى تلقي حقنة مُعزِّزة قبل السفر. إن الكُزاز أكثر شيوعاً في بعض مناطق العالم.

الخلاصة :

الكُزاز مرضٌ خطير تُسبِّبه بكتيريا الكُزاز. تعيش هذه البكتيريا في التربة وفي الغبار. كما توجد في اللُّعاب وفي رَوث الحيوانات. من الممكن أن تنتقل البكتيريا إلى جسم الإنسان عن طريق الجروح العميقة. يُسبِّب الكُزازُ تصلُّباً في عضلات الجسم. كما يُمكن أن يكون مؤلماً وخطيراً على الحياة. يستطيع الإنسانُ وقايةَ نفسه من عدوى الكُزاز من خلال تلقي حقنة الكُزاز. وهذه الحقنة تدعى باسم "لقاح الكُزاز". ويحتاج الأشخاص البالغون إلى تلقي حقنة مُعزِّزة كل عشر سنوات. لا فائدة من الفحوص المخبرية عند محاولة تشخيص الإصابة بالكُزاز. ويستند التشخيص إلى الأعراض الظاهرة على المريض كما يستند إلى تاريخ اللُّقاحات التي تلقاها المريض. لكن من الممكن إجراء بعض الفحوص المخبرية من أجل استبعاد بعض الأسباب الأخرى التي يُمكن أن تكون مسؤولةً عن الأعراض. قد تشتمل المعالجة على ما يلي: أدوية من أجل تخفيف الأعراض.
العناية بالجرح.
تلقي الرعاية الطبية في المستشفى.
على الرغم من المعالجة، فإنَّ الكُزاز يُمكن أن يُسبِّب إعاقةً تستمر مدى الحياة. ومن الممكن أيضاً يُسبِّبَ ضرراً للدماغ لدى الأطفال الصغار. وفي الحالات الشديدة، فإنَّ من الممكن أن يؤدي الكُزاز إلى الموت أيضاً. إنَّ تلقِّي لقاح الكُزاز أمرٌ شديد الأهمية من أجل الوقاية من هذا المرض.
§§§§§§§§§§§§§§§§§
المصدر : فاتنة الكويت - من قسم الطب و الصحة



آخر مواضيعي

0 الصعب و الأصعب
0 تنزيل قوي برامج فك الحجب وحرية التصفح
0 اخطر خمسة رجال
0 يقول اسمه بطريقته
0 ناقة النبى صالح


رد مع اقتباس
قديم منذ 3 يوم   #2
⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱
نائب مدير


الصورة الرمزية ⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱
⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 123
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (10:05 AM)
 المشاركات : 50,550 [ + ]
 التقييم :  545
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي





 
آخر مواضيعي

0 كلمات اغنية بيت جدتى – محمود العسيلى
0 معلومات عن إغوانة الأنتيل الصغرى المهددة بالانقراض
0 فدوى طوقان >> الكوكب الأرضي
0 اللغة العربية .. نشأتها ومراحل تطورها
0 مقتل 15 مسلحا موالين لكابل غربي أفغانستان

 توقيع : ⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱






رد مع اقتباس
قديم منذ 3 يوم   #3
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى



الصورة الرمزية معاوية فهمي
معاوية فهمي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Feb 2019
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (03:44 PM)
 المشاركات : 5,446 [ + ]
 التقييم :  1100
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱ مشاهدة المشاركة

أسعدني و شرفني مروركِ العطر على موضوعي، فشكراً لكِ أختي أمل .


 
آخر مواضيعي

0 وفديناه بذبح عظيم
0 مقهى الصراحة ... أنت و أنا
0 قصة الطفلة همسة مع القرآن
0 قصه في المطار
0 حقيقة سعادة الكفار



رد مع اقتباس
قديم منذ 2 يوم   #4
مؤيده بالله
المشرف العام


الصورة الرمزية مؤيده بالله
مؤيده بالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 197
 تاريخ التسجيل :  Nov 2018
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (06:32 PM)
 المشاركات : 14,269 [ + ]
 التقييم :  1829
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
آخر مواضيعي

0 أحلي اباجورات لحجرات النوم
0 أفتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم بالعاصمه الاداريه
0 طريقة عمل أشهي سمك بالتقليه
0 الإعجاز العلمي في رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها
0 نتعرف معا علي فن الديكوباج

 توقيع : مؤيده بالله








رد مع اقتباس
إضافة رد

قسم الطب و الصحة



الموضوع الحالى: مرض الكزاز    -||-    القسم الخاص بالموضوع: قسم الطب و الصحة    -||-    المصدر: فاتنة الكويت
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:53 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
adv helm by : llssll
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

sitemap