قضايا حواء" /> قضايا حواء" />
العودة   فاتنة الكويت > >
http://kwtjob.com/c.gif


حوال النساء في

قضايا حواء


قائمة الاعضاء المشار إليهم :

Like Tree1Likes
  • 1 Post By معاوية فهمي


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-17-2019
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى

معاوية فهمي متواجد حالياً
    Male
اوسمتي
الحضور المميز 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل : Feb 2019
 فترة الأقامة : 91 يوم
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (05:38 PM)
 الإقامة : ITALIA
 المشاركات : 4,745 [ + ]
 التقييم : 563
 معدل التقييم : معاوية فهمي is a name known to allمعاوية فهمي is a name known to allمعاوية فهمي is a name known to allمعاوية فهمي is a name known to allمعاوية فهمي is a name known to allمعاوية فهمي is a name known to all
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حوال النساء في



بسم الله الرحمن الرحيــــــــم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
(( أحوال النساء في الجنة ))
سليمان بن صالح الخراشى
فائدة (1).

لا ينكر على النساء عند سؤالهن عما سيحصل لهن في الجنة من الثواب وأنواع النعيم، لأن النفس البشرية مولعة بالتفكير في مصيرها ومستقبلها ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينكر مثل هذه الأسئلة من صحابته عن الجنة وما فيها ومن ذلك أنهم سألوه صل الله عليه وسلم: "الجنة وما بنائها؟ فقال صل الله عليه وسلم: "لبنة من ذهب ولبنة من فضة.." إلى آخر الحديث. ومرة قالوا له صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة؟" فأخبرهم بحصول ذلك.

فائدة (2 ).

أن النفس البشرية -سواء كانت رجلا أو امرأة - تشتاق وتطرب عند ذكر الجنة وما حوته من أنواع الملذات، وهذا حسن بشرط أن لا يصبح مجرد أماني باطلة دون أن نتبع ذلك بالعمل الصالح فإن الله يقول للمؤمنين: {وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُون} [الزخرف:72]. فشوَّقوا النفس بأخبار الجنة وصدّقوا ذلك بالعمل.

فائدة (3 ).

أن الجنة ونعيمها ليست خاصة بالرجال دون النساء، إنما هي قد {أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:133]، من الجنسين كما أخبرنا بذلك تعالى قال سبحانه: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا} [النساء:124 ]-

فائدة (4 ).

ينبغي للمرأة أن لا تشغل بالها بكثرة الأسئلة والتنقيب عن تفصيلات دخولها للجنة: ماذا سيعمل بها ؟ أين ستذهب ؟ إلى آخر أسئلتها.. وكأنها قادمة إلى صحراء مهلكة! ويكفيها أن تعلم أنه بمجرد دخولها الجنة تختفي كل تعاسة أو شقاء مر بها، ويتحول ذلك إلى سعادة دائمة وخلود أبدي ويكفيها قوله تعالى عن الجنة: {لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} [الحجر:48]، وقوله: {وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [الزخرف:71]. ويكفيها قبل ذلك كله قوله تعالى عن أهل الجنة: {رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} [المائدة:119 ].

فائدة (5 ).

عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين (الذكر والأنثى) فالجميع يستمتع بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من (الحور العين) و (النساء الجميلات) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟

والجواب
-1 أن الله: {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الإسلام فأقول:
-2 أن من طبيعة النساء الحياء ءكما هو معلومء ولهذا فإن الله عز وجل لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.
-3 أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة ء كما هو معلوم ء ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" [البخاري]، أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال؛ لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ} [الزخرف:18 .]

-4 قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر ءأي الله عز وجلء الزوجات للأزواج؛ لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء، ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.

فائدة (6 ).

المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي:
-1 إما أن تموت قبل أن تتزوج.
-2 إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.
-3 إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.
-4 إما أن تموت بعد زواجها.
-5 إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.
-6 إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة:
-1 فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج،، فهذه يزوجها الله عز وجل في الجنة من رجل من أهل الدنيا، لقوله صل الله عليه وسلم: "ما في الجنة أعزب" (أخرجه مسلم)، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج ءأي المرأةء في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة، فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

-2 ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

-3ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

-4 وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها، فهي في الجنة لزوجها الذي ماتت عنه.

-5 وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت، فهي زوجة له في الجنة.

-6 وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده، فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا، لقوله صل الله عليه وسلم: "المرأة لآخر أزواجها" (سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني). ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته: "إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا، فلذلك حرم الله على أزواج النبي صل الله عليه وسلم أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة".


مسألة
قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول "وأبدلها زوجا خيرا من زوجها"، فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: "إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت، وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا، ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان، وكما في قوله تعالى: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت".

فائدة (7 ).

ورد في الحديث الصحيح قوله صل الله عليه وسلم للنساء: "إني رأيتكن أكثر أهل النار..."، وفي حديث آخر قال صل الله عليه وسلم: "إن أقل ساكني الجنة النساء" (أخرجه البخاري ومسلم)، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا زوجتان، أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء ءلأجل هذاء في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال القاضي عياض: "النساء أكثر ولد آدم".

وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة، وأنهن ءأيضاء أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين، فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة.

وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار ءأي المسلمات، قال القرطبي تعليقا على قوله صل الله عليه وسلم: "رأيتكن أكثر أهل النار": "يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر". الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار.

فائدة (8 ),

إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها، لقوله صل الله عليه وسلم: "إن الجنة لا يدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا".

فائدة (9 ).

ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف كثيرة، نظرا لعبادتهن الله.

فائدة (10 ).

قال ابن القيم: "إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها" أي في الجنة.

وبعد
فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر، فالله الله أن تضعن الفرصة، فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة ءإن شاء الله، واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط، وتذكرن قوله صل الله عليه وسلم: "إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت".

واحذرن ءكل الحذرء دعاة الفتنة وتدمير المرأة من الذين يودون إفسادكن وابتذالكن وصرفكن عن الفوز بنعيم الجنة. ولا تُغررن بعبارات وزخارف هؤلاء المتحررين والمتحررات من الكتاب والكاتبات ومثلهم أصحاب القنوات، فإنهم كما قال تعالى: {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً} [النساء: 89 .[

أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم، وأن يجعلهن هاديات مهديات وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات تدمير المرأة وإفسادها، وصل الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

المصدر: موقع طريق الإسلام.
****************
المصدر : فاتنة الكويت - من قضايا حواء



آخر مواضيعي

0 الاستعفاف والاستغناء
0 نبذة عن الصحابي شيبة بن عثمان الأوقص
0 الشباب الذي نريده اليوم
0 لا تحزن ففى كل بيت مهموم ته مع الهمِّ يُسران
0 سر الـــــــــــــــخــــــــــد الايـــــمن


رد مع اقتباس
قديم 03-17-2019   #2
سومري
مشرف


الصورة الرمزية سومري
سومري متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 103
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : منذ 43 دقيقة (12:28 AM)
 المشاركات : 11,275 [ + ]
 التقييم :  1960
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkolivegreen
افتراضي



شكرا لهذا الطرح الرائع والفائدة منه


 
آخر مواضيعي

0 أزمة في اليابان بسبب "أرقام المحمول".. والحكومة تتدخل
0 متبرعة "المليون دولار" تتلقى سيلا من الإشادات في المغرب
0 حضري الطعمية في منزلك على طريقة المطاعم
0 اتفاق جديد يستنزف قطر لصالح تركيا
0 دراسة تحذر: لا تتناول البيتزا أو البرغر وأنت "مجهد"

 توقيع : سومري


Thank you breeze spirit






رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019   #3
⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱
نائب مدير


الصورة الرمزية ⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱
⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 123
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (07:59 PM)
 المشاركات : 49,527 [ + ]
 التقييم :  545
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


 
آخر مواضيعي

0 كلمات اغنية لسه هتحلي جنات 2019
0 مسلسل حبيبي حياتي - حلقة 20
0 قواعد اللغه الانجليزيه .. قواعد النطق
0 بالصور.. تعرّف على النساء الروسيات الأكثر إثارة لعام 2018
0 كولت كبانا يتحدث عن معاناته في عرض سماكداون وwwe

 توقيع : ⋰α⋱⋰м⋱⋰ℓ⋱





رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019   #4
مؤيده بالله
المشرف العام


الصورة الرمزية مؤيده بالله
مؤيده بالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 197
 تاريخ التسجيل :  Nov 2018
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (01:58 AM)
 المشاركات : 12,819 [ + ]
 التقييم :  1829
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
آخر مواضيعي

0 فكرة الاحتفال بعيد الام في التاريخ
0 صورة الشخصيه للرسول صلى الله عليه وسلم .. سبحان الخالق ..
0 سورة الكهف - الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
0 الهجرة النبوية فى عيون الشعراء
0 -5-رصيد الناس وما يكتنزوه في حياتهم

 توقيع : مؤيده بالله








رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019   #5
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى



الصورة الرمزية معاوية فهمي
معاوية فهمي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Feb 2019
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (05:38 PM)
 المشاركات : 4,745 [ + ]
 التقييم :  563
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سومري مشاهدة المشاركة

شكرا لهذا الطرح الرائع والفائدة منه


أسعدني مرورك الأنيق على موضوعي، جزاك الله خيراً أخي الكريم سومري.


 
آخر مواضيعي

0 الدروع الواقية
0 الإعجاز فى قول -تبسمك فى وجه اخيك صدقة-
0 أفضل ما قيل عن وصف الجنة
0 نبذة عن الصحابي شيبة بن عثمان الأوقص
0 اقوال عمر بن الخطاب رضي الل عنه



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019   #6
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى



الصورة الرمزية معاوية فهمي
معاوية فهمي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Feb 2019
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (05:38 PM)
 المشاركات : 4,745 [ + ]
 التقييم :  563
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مؤيده بالله مشاهدة المشاركة


أسعدني مروركِ الأنيق على موضوعي، جزاكِ الله خيراً أختنا الكريمة مؤيدة بالله.


 
آخر مواضيعي

0 الابهر وعلاجه
0 أنت المدينة
0 ثلاثة أسرار تفضح الحب عند الرجال!!.
0 من أروع ماقرات في تربية الأطفال
0 قول المأموم:سمع الله لمن حمده» بعد الإمام



رد مع اقتباس
قديم 03-18-2019   #7
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى



الصورة الرمزية معاوية فهمي
معاوية فهمي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Feb 2019
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (05:38 PM)
 المشاركات : 4,745 [ + ]
 التقييم :  563
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥امل مفقود♥ مشاهدة المشاركة

تسلم الايـآدي
على روعه طرحك
الله يعطيك العافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
تحياتي والورد


أسعدني مروركِ الأنيق على موضوعي، جزاكِ الله خيراً أختنا الكريمة امل.


 
آخر مواضيعي

0 حقوق الزوجة
0 كيف تكونين صديقة دائمة لزوجك
0 مـــتـــى يخاف الرجل
0 أشــيــاء لا أحـــــد يــســتـــحــقــها
0 ترجمة الصحابية أم ورقة الأنصارية



رد مع اقتباس
قديم 03-20-2019   #8
♔ملكة♔
مشرفة قسم المراه و الاسرة


الصورة الرمزية ♔ملكة♔
♔ملكة♔ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 186
 تاريخ التسجيل :  Nov 2018
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (12:10 AM)
 المشاركات : 2,757 [ + ]
 التقييم :  1777
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



رووووووووعة
ربي يعطيك ألف عافية
وبـ إنتظار جديدك
لك أجمل تحية


 
آخر مواضيعي

0 بالصور.. أول ظهور لـ ” ماكلارين أورانج 600lt ” السوبر كوبيه في جودوود
0 Gle سيارة الأراضي الوعرة الجديدة من مرسيدس
0 طويرتي تفضلي هنااا
0 اهتمى بطفلك المعاق
0 ماركات أحذية رياضية عالمية قد تسمع عنها للمرة الأولى

 توقيع : ♔ملكة♔






رد مع اقتباس
إضافة رد

قضايا حواء



الموضوع الحالى: حوال النساء في    -||-    القسم الخاص بالموضوع: قضايا حواء    -||-    المصدر: فاتنة الكويت
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:11 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
adv helm by : llssll
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

sitemap