النقاش الجاد " /> النقاش الجاد " />
العودة   فاتنة الكويت > >
http://kwtjob.com/c.gif


خمسة لا تحاورهم كي لا يقاطعونك

النقاش الجاد


قائمة الاعضاء المشار إليهم :

Like Tree1Likes
  • 1 Post By معاوية فهمي


مواضيع ذات صلة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-13-2019, 07:16 PM
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى

معاوية فهمي متواجد حالياً
    Male
اوسمتي
الحضور المميز 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل : Feb 2019
 فترة الأقامة : 25 يوم
 أخر زيارة : اليوم (10:34 AM)
 الإقامة : ITALIA
 المشاركات : 1,622 [ + ]
 التقييم : 309
 معدل التقييم : معاوية فهمي is a jewel in the roughمعاوية فهمي is a jewel in the roughمعاوية فهمي is a jewel in the roughمعاوية فهمي is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خمسة لا تحاورهم كي لا يقاطعونك



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( خمسة لاتحاورهم كي لايقاطعوك ))


هناك خمسة أشخاص يجدر بنا أن نحاول تجنب

التحدث إليهم. فالحوار مع هؤلاء قد يدخلنا في

دوامة الحوار العقيم وغير المريح حيث تكثر

فيه مقاطعات المتحدث التي تفسد على الجالسين

متعة الحديث. فالحوار يصبح مملاً إذا لم يلتزم

أحد أطرافه بالآداب المعرفة وفي مقدمتها حسن

الإنصات من دون مقاطعات غير مبررة.

وسنتطرق إلى هؤلاء الأشخاص الخمسة الذين

نسعى إلى تحاشيهم بقدر الإمكان، مسلطين ال

ضوء على رأي أسلافنا العرب فيهم وبطريقة

التعامل المثلى معهم:

1- الجاهل: الجاهل هو الذي يظن دائماًَ أنه

على حق. والجاهل الذي نقصده هنا هو

الشخص الذي يقحم نفسه في كل نقاش من

دون أن يتحقق من طبيعة المشاركين، ولا يأبه

بصورته أمامهم، فيشرع في طرح آرائه

ومعتقداته وربما يدافع عنها بقوة قبل أن يتبين

له مدى إلمام المشاركين بالموضوع، فقد يكون

لديهم من المعلومات ما يجيب عن أسئلتهم لو

أنه منحهم آذانا مصغية. ولذلك نجد أن الجاهل

هو من أكثر الناس اقتحاماً للحوارات وأكثر هم

مقاطعة لحديث الآخرين، وربما تكون المشكلة

نفسية إذ يجد أن شعوره بالنقص

(نقص المعلومات) يدفعه إلى محاولة إثبات

وجوده فيقاطع المتحدثين وربما يبالغ في

معارضتهم حتى يكاد ينطبق عليه المثل الشائع

"خالف تعرف". ونتذكر هنا قول الخطيب

البغدادي عن أبي قلابة الذي قال: "لا تحدث

الحديث من لا يعرفه، فإن من لا يعرفه يضُّرهُ

ولا ينفعه". ولذا فيجدر بالمتحدث الواعي أن

يلتزم السكوت في حديث يشارك فيه هذه الفئة

من الناس، حتى لا تضيع مداخلاته القيمة وسط

الحديث الصاخب والمقاطعات المتكررة. وقد قال

الشاعر أبو العباس الناشيء:

إذا بليت بجاهل متحامـل **** يجد المـحال
من الأمـور صـوابا
أوليته مني السكوت، وربما **** كان السكوت على الجواب جوابا

وقال قال القحطاني:
احذر مجادلة الجاهل، فإنها **** تدعو إلى الشحناء والشنآن

ونحن هنا لا ندعو إلى التكبر على هذه الفئة

من الناس، فقد يسيء البعض الفهم فيتكبر، من

دون أن يشعر، فيقع في خطأ أكبر.

2- المعرض عن الاستماع: عندما نصر على

محاورة المعرض عن الاستماع إلينا فإننا

نعرض أنفسنا لاحتمالية التعرض إلى مقاطعات

كثيرة. فهذا الشخص غير المهتم بالموضوع

المطروح للنقاش قد يبتكر أكثر من طريقة

اللإعراض عنك من خلال أشكال متعددة من

المقاطعات مثل محاولات تغيير الموضوع، أو

طرح أسئلة بعيدة كل البعد عن صلب

الموضوع، أو الانصراف بحجة قضاء حاجة

معينة وغير ذلك من مقاطعات لا تفيد الحوار

البتة.

3- الأحمق: النوع الثالث هو الأحمق حيث

يصف إبن حبّان – رحمه الله – صاحب هذه

الصفة فيقول "من علامات الحُمق التي يجب

على العاقل تفقدها ممن خفي عليه أمره:

سرعة الجواب، وترك التثبت، والإفراط في

الضحك، وكثرة الالتفات، والوقيعة في الأخيار،

والاختلاط بالأشرار، والأحمق إذا أعرضت عنه

اغتم، وإن أقبلت عليه اغتر، وإن حلمت عنه

جَهِل عليك، وإن جهلت عليه حِلُم عنك، وإن

أسأت إليه أحسَن إليك، وإن أحسنت إليه أساء

إليك، وإن ظلمته، انتصف منه، ويظلمك إذا

أنصفته". ويتضح مما سبق عدم جدوى

محاورة من يتصف بصفة الحمق إذ لا يرجى

من ورائه إنصات يخلو من المقاطعات المتكررة

نتيجة للصفات المذكورة آنفا.

4- الغضبان: أسوأ ما يمكن أن يحاور المرء

هو المستمع الغضبان. فالمستمع حينما تنتابه

نوبة الغضب العارمة فإنه أبعد ما يكون عن

الإصغاء بل ربما يفقد صوابه فيرد بعنف على

المتحدث ضارباً بعرض الحائط كل الآداب التي

تحض على عدم مقاطعة المتحدث إلا للضرورة.

وقال الجوزي: "متى رأيت صاحبك قد غضب،

وأخذ يتكلم بما لا يصلح، فلا ينبغي أن تعقد

على ما يقوله خنصرا (الخنصر: أصغر أصابع
اليد) "أي لا تعتد به، ولا تلتفت إليه" ولا أن

تؤاخذه به، فإن حاله حال السكران لا يدري ما

يجري، بل اصبر ولو فترة، ولا تعول عليها،

فإن الشيطان قد غلبه، والطبع قد هاج، والعقل

قد استتر، ومتى أخذت في نفسك عليه، أو

أجبته بمقتضى فعله، كنت كعاقل واجه مجنونا،

أو مفيق عاتب مغمى عليه، فالذنب لك، بل

انظر بعين الرحمة...".

5- السفيه: يعد السفيه أحد العناصر الفاعلة

في تحويل الحوارات إلى نقاشات عقيمة، بكثرة

مداخلاته أو مقاطعاته غير المبررة. والسفه لغة

تأتي من الخفة والاضطراب في السلوك أي

تحركه الأهواء يمنة ويسرة ولذا قيل "وتِسِفِّهَتِ

الرَّيح الشجر" أي تحركت بطريقة عشوائية.

ويرشدنا الشافعي في أبيات بليغة بكيفية التعامل

مع السفيه فيقول:

يُخاطبني السفيه بكل قبح **** فأكره أن أكـون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حـلما **** كعود زاده الإحراق طيبا
ويقول أيضاً:
إذا نطق السفيه فلا تجبه **** فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه **** وإن خليته كمـدا يمـوت

بشكل عام نقول لا يستطيع المرء أن يتحكم

بسلوك جلسائه ولكن في يده أن يقلل من

مضايقاتهم الناجمة عن عدم إلتزامهم بآداب

الإنصات وإكثارهم من المقاطعة التي تفسد

أجواء الحوار، وذلك باتباعنا للخطوات

المذكورة آنفاً.
***************
المصدر : فاتنة الكويت - من النقاش الجاد



آخر مواضيعي

0 آخر ساعة بعد العصر
0 ماذا قال عظماء العالم عن الرسول
0 الطب النبوي والتهاب الجيوب الأنفية
0 التائب من الذنب كمن لا ذنب
0 البكـاء يـوم الحصـاد


رد مع اقتباس
قديم 03-13-2019, 10:38 PM   #2
♥امل مفقود♥
نائب مدير


الصورة الرمزية ♥امل مفقود♥
♥امل مفقود♥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 123
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 أخر زيارة : اليوم (01:44 AM)
 المشاركات : 44,700 [ + ]
 التقييم :  545
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي




نعم يجب الأبتعاد وعدم الحديث مع هؤلاء الفئة لجهلهم ،،
أنتقاء موفق أخي ،، لك أجمل تحية ،،


 
آخر مواضيعي

0 فتح باب التوظيف بفروع يوريكا الكويت 11-12-2018
0 أكثر دول العالم تتويجاً بلقب كأس ديفيز للتنس
0 وثائقي اللغة العربية
0 احدث صور لاعب الاهلى وليد ازارو 2018
0 طرق علاج إسهال طيور الزينة منزلياً

 توقيع : ♥امل مفقود♥








رد مع اقتباس
قديم 03-13-2019, 11:36 PM   #3
معاوية فهمي

مبدعين المنتدى



الصورة الرمزية معاوية فهمي
معاوية فهمي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  Feb 2019
 أخر زيارة : اليوم (10:34 AM)
 المشاركات : 1,622 [ + ]
 التقييم :  309
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ♥امل مفقود♥ مشاهدة المشاركة


نعم يجب الأبتعاد وعدم الحديث مع هؤلاء الفئة لجهلهم ،،
أنتقاء موفق أخي ،، لك أجمل تحية ،،


شكراً لطلتكِ لموضوعي التي زادتهُ بهجةً و جمالاً أختي الفاضله أمل .


 
آخر مواضيعي

0 إحترام المرأة روح الوجود الانساني
0 ابو عزيز بن عمير
0 العالِم العربي ( إبن البنّاء )
0 اسم هامان معجزة قرآنية
0 الأم في القرآن الكريم



رد مع اقتباس
إضافة رد

النقاش الجاد



الموضوع الحالى: خمسة لا تحاورهم كي لا يقاطعونك    -||-    القسم الخاص بالموضوع: النقاش الجاد    -||-    المصدر: فاتنة الكويت
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
adv helm by : llssll
هذا الموقع يستخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

sitemap